كلية العلوم الاسلامية تناقش ترجيحات الامام عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (ترجيحات الامام عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي (ت:683هـ) في كتاب العبادات من كتابه الاختيار لتعليل المختار ) للطالبة ضحى صالـــــــــح فــــــــــــري من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن اهمية الموضوع في إنّ منزلة ومكانة الامام المؤلف (الامام عبد الله بن محمود بن مودود الموصلي) المرموقة في العلوم الشرعية, وعلو مرتبته وعظيم حفظه وأهمية كتاب الإختيار, وما فيه من فائدة عظيمة, حيث جمع بين المسائل المتفق عليها, والمسائل المختلف فيها, وهو شرح لكتاب المختار وهو أحد الكتب المعتبرة في المذهب الحنفي. وأهمية ما اوضح في ترجيحاته في العبادات؛ لأنه يتضمن جملة من الأحكام الشرعية التي تنظم علاقة العبد بربه, فشمل: أحكام الطهارة, والصلاة والزكاة, والصيام والحج وغير ذلك, ولحاجة الناس إلى التعرف للأمور العبادية في كل زمان ومكان, والتي قد يقع بجهلها في المحذور.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها :. كان الإمام (الموصلي) مجتهداً, ولم يكن متعصباً لرأي معين في خلاف الأصحاب في المذهب, وإنما يدور ترجيحه مع الدليل ، وان الشيخ كان عند الترجيح أحياناً يذكر سبب ترجيحه مستدلاً في ذلك بدليل نقلي أو عقلي, وأحياناً يكتفي بذكر الترجيح فقط.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من
الاستاذ الدكتور محمد شاكر رشيد رئيساً والدكتور محمد محمود سلمان والدكتورة لقاء عبد الحسين رستم عضاءً والدكتور ابراهيم جليل علي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان والمعاون الاداري الدكتور اركان العتابي للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية