ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداداطروحة _(  مالا يقال في المعجمات العربية حتى نهاية القرن الرابع الهجري) للطالبة  نغم احمد حميد من قسم  اللغة العربية على قاعة ال البيت.

وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس موضوع لغوييكون على قدرٍ من الأهميةِ، ويكشف جانبًا منجوانبِ الفكرِ اللغوي العربي، وكان الاتجاهُ نحو مرتعٍخصبٍ، وميدانٍ رحبٍ لايزال فيه الكثير مما يستحقالدرس، وهو المعجم العربي، إذ يعد الجهدُ المعجميمفخرةٌ من مفاخرِ الإرثِ اللغوي ، ، لظاهرةٍ  منظواهرِ المعجمِ العربي وهو ظاهرة التصحيح اللغوي.

 وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : استعمل المعجميون معايير عديدة لتصحيحهماللغوي فهم ينقلون رأي اللغوي وفي بعض الأحيانيذكرون رأيه كقوله: ( وهذا غلط ، لا يجوز ، لا يقال ،وغيرها من معايير التصحيح وقد ذكرتها فيتمهيد هذه الاطروحة) و فرقت المدونة العربية القديمةبين الاستعمال و دلالة الكلمة خلال هذا الاستعمال ،فقد مالت العرب مثلاً إلى التخلص من ضماتها وإبدالها بالكسرة عندما استقرت في المدينة  ، وكذلكما تضمنته التراكيب النحوية من تغيرات أدت إلىمنع المعجميين إلى استعمالها ضمن دلالة معينةيحكمها السياق ، وهذا محور الخلاف في كثير منالمسائل النحوية .

 وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا والاستاذ الدكتور محمد صالح والاستاذ الدكتور حسن جعفر والدكتور محمد حسين والدكتور بلال نجم اعضاءً والاستاذ الدكتور محمد فرج عضوا ومشرفا .

وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

Comments are disabled.