ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة (المقاصد الحاجيةفي سنن الترمذي(رحمه الله) نماذج مختارة ) للطالب  احمد زهير خليبص من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).

وتكمن اهمية  هذه الرسالة  في انها محاولةً لبيان مدى عظمة هذه المقاصد الحاجِّية في الشريعة الإسلامية، وإقصاء النظريات المنحرفة عنها؛ وأن تكون مادتهُ أحاديث مختارة.

وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إن علم المقاصد هو أحد أبواب الأصول المهمة في شريعتنا السمحاء، فهو يتعامل مع روح الأحكام وعللها وحكمتها وغايتها ،و إن شريعتنا الإسلامية الحنيفة اتسمت بِسِمَاتٍ كثيرةٍ، وتفرَّدت وتميَّزت بأمورٍ عظيمةٍ لم يسبق أن اتسمت بها غيرها من الشرائع السابقة.

كما ان هناك علاقة وطيدة بين علم أصول الفقه وبين مقاصد الشريعة، إذ أن المقاصد الشرعية عامةً، والمقاصد الحاجِّية خاصةً تحفظ الأفكار من المفهوم الخاطيء لأحكام الشريعة، وتعين على رفع الحرج والمشقة عن الناس.

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوفٍ من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمود رجب رئيساً والدكتور مهند سعدي والدكتورة رغد حسن اعضاء والدكتور عامر ياسين عيدان عضوا ومشرفا .

وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

Comments are disabled.