ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة_(    النقد اللغوي في حواشي درة الغواص لأوهامالخواص للحريري (المتوفى 516هـ ) لابن بري وابنظفر والجواليقي  ) للطالبة زينب طه إبراهيم  من قسم  اللغة العربية على قاعة ال البيت.

وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس حواشي درة الغواص لاوهام الخواص للحريري و  كان الغرضمنها صيانة اللغة العربية من اللحن الذي تسرَّبإليها، وقد ظهر في تضاعيف هذه العلوم ما يُعرف بـ(النقد اللغوي)، ليميز جيِّد الكلام من رديئه.

   وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها :إنكار الحريري قول بعضهم (ذهبت إلىعنده) فيخطئون فيه وإذا رجعنا إلى كتب النحووجدنا موافقة الحريري لهم في استعمالهم عندظرف، وانها لا تخرج عن الظرفية إلا مجرور بـ (من)،وعلل ابن يعيش اختصاص من بذلك لكثرة دور (من)،وسعة مواضعها وعموم تصرفها، فتقول: (جئت منعندهِ)، ولا تقول: (جئت إلى عنده) خطأ لعدم تصرف(إلى)، ونلاحظ من خلال ما ذكرنا اتباعالحريري اللغة المشهورة التي نزل بها القرآنوموافقته لجمهور النحويين في اتباع اللغة العربيةالفصيحة.

 وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور نافع سلمان والدكتور علي خلف والدكتور هدى ناجي اعضاء والدكتورة بشرى محمود عضوا ومشرفا .

وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

Comments are disabled.