ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة   ( الأَبْعادُ الذَّوْقيِةُ  فِي النَّحْو العَربَي حَتَّى القَرْن الرَّابع الهِجْري   ) للطالب عبير عيسى خليف   من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت  (عليهم السلام).

وتأتي اهمية موضوع الرسالة في انها  دراسة  في قضية الأحكام النحوية ، لِما لها من أثرٍ مُهمٍ في النَّظر النَّحوي العربي ، و لا ريب أَنَّ حقبةَ التأسيس للنحو العربي لها سماتٌ تختلفُ جذريًا من حيث أسس التأسيس , والتحليل , والتقعيد عن الحقب المتأخرة للنحو العربي .

 وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها :   إِنَّ النظرَ النحوي العربي الذي وصلنا في مدوناتِ الأوائل ، يُعَدُّ محاكاةً تامة الأبعاد للعربي في ثقافتِهِ ، وعقائدِهِ ، وبيئته ، وخصالهِ ، وسجاياه ، مما برزتْ في مدوناتِهِ الأبعاد الذوقية في الأحكام النحوية ، إذ إنَّها تحاكي ذواتَهم العربية الأصيلة ، وإِنَّ الحكمَ النحوي هو نتيجة تفاعل بين المادة المستقراة من كلام العرب ، وبين العقل العلمي للنحوي العربي ، وبين الأطر التركيبية للكلام العربي ، ومن ثمَّ ، فالأحكامُ قيودٌ علمية لضبط التراكيب ، وتسهيل فهمها ، وآلية تعليمية للمتعلم العربي .

 وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوفي من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان رئيسا  والدكتورة معالي هاشم ابو المعالي والدكتور نزار بنيان اعضاء والاستاذ الدكتور سلمان عباس عضوا ومشرفا .

  حضر المناقشة المعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية..

Comments are disabled.