ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة   (  العلة النحوية في كتب الكناش في فني النحو والصرف للملك المؤيد عماد الدين أبي الفداء الشهير بصاحب حماة (دراسة تحليلية)  ) في كتابه علم أصول الفقه      ) للطالبة    ايناس محمد راضي من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت  (عليهم السلام).

  وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس كتاب (الكناش في فني النحو والصرف (ت732ه) ، و ان صاحب حماة كان واحدا من بين النحاة مولعا ومهتما بالتعليل النحوي ، لأهمية العلة النحوية في معرفة القواعد التي وضعها النحاة الاوائل.

وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : تعد ظاهرة التعليل النحوي في اللغة العربية ، من ابرز الظواهر التي لا يمكن الاستغناء عنها ، ولا يمكن دراسة البحث اللغوي العربي الا من خلالها وكان صاحب حماة يعلل للكثير من المسائل النحوية ، بل اجده يعلل للحكم النحوي بأكثر من علة مثل : علة فتح نون جمع المذكر السالم ففيها علتين هما (علة التخفيف) ، (علة فرق) وغيرها كثير ، وما ذلك الا زيادة في الافهام وترسيخ الحكم النحوي .

 وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة  المتكونة من الدكتور احمد خالد رئيسا والدكتور كريم عبد الحسن والدكتورة يسرى ثجيل اعضاء والدكتورة لينا طهماز عضوا ومشرفا .

حضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية

Comments are disabled.