ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  اطروحة  (   شرح الدُّرَّة السَّنيَّة في العقيدة السُّنِّيَّة لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد البقاعي ثم الدمشقي الحنفي المعروف بابن عُبَيَّة (ت889هـ)   ) للطالب   محمد حسين عبد العزيز من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة الزهراء  (عليها السلام).

 وتكمن أهمية الموضوع في أن المخطوط هو لمؤلف واسع الاطلاع على علوم مختلفة وفنون متعددة، كما يلاحظ ذلك من شرحه. وكذلك فإنَّ في ثناياه الكثير من المسائل الكلامية، والتفسيرية، والبلاغية، والشمائل النبوية، وفيه الكثير من الآثار وما فيها من عبر وأقوال الوعّاظ وحكم الزهّاد والنسّاك. والكتاب منمّق بالكثير من فنون الأدب كالأشعار الجميلة لفحول الشعراء وغيرهم وفي أزمنة تاريخية مختلفة ابتداء من العصر الجاهلي الى شعراء صدر الإسلام والمدة الأموية والعباسية على حد سواء.

 وخرجت الاطروحة بجملة من النتاج والتوصيات منها : تميز المؤلف بسعة الاطلاع على كتب الماتريدية المصنفة في علم الكلام، وعلى أقوال الفرق، وعلوم اللغة، والتفسير، والسيرة، وغيرها. مع وجود النقد الذي كان يتصف به المؤلف في كتابه، فليس كتابه مجرد جمع للأقوال، بل هو ينقل ويتعقب، ويستدل لما يقول و أن موضوع العقيدة هو الأصل الذي يقام عليه بناء الإسلام الشامخ العظيم، ومن هنا فإن ترسيخ العقيدة في القلوب أول ما قام به الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فقد قضى الرسول صلى الله عليه وسلم العهد المكي من الدعوة في ترسيخ العقيدة وتصحيحها وتثبيتها.

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوفي من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عدنان علي كرموش  ريسا والاستاذ الدكتور رحيم سلوم والاستاذ الدكتور علي حسين رهك والاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم والدكتور احمد صباح اعضاء والاستاذ الدكتور محسن قحطان عضوا ومشرفا .

  حضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية..

Comments are disabled.