ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (فيْض القدير شرح الجامع الصَّغير من أحاديث البشير النذير للمناوي(ت1031هـ) دراسة تداوليَّة في ضوء اللِّسانيَّات الحديثة) للطالبة ثريا مُحمَّد سلمان من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس شرح الحديث النّبوي الشّريف لهذا العلّامة الجليل خصوصية معبرة في شرحه للحديث النّبوي الشّريف، وقد كانت للعلوم الدّلالية اللّغوية منزلة كبيرة عنده، فعمدنا إلى بيان نسق الآراء منه، وتسليط الضّوء عليها وبيان مكامن بلاغة هذا النّمط من الحوار، والذّي لا يمكن فهمه إلا بجوانبه اللّغوية فيه المقال والمقام، والمُطلع لشرح المناوي للحديث النبوي في حالة شعورية ونفسية يغلب عليها نوع من وحدة لغوية متكاملة ومترابطة وبيان الوظيفة والبناء لشرحه للحديث.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إنّ مسار اللّسانيّات أحدث تطورا بالانتقال من وصف المنهج العقلاني المجرد إلى المنهج الوظيفي التّداولي، الّذي يعمل على تفسير وفهم مقاصد المتكلمين؛ لتحقيق عملية تداوليّة ناجحة، بمختلف العوامل المنطقية والبنيوية والتّداوليّة و لقد أدُمج النّحو الوظيفي في التّداوليّة؛ وذلك لأن كل منهما يعتمد على مبدأ الإفادة من الحوار، فالتّداوليّة لا يمكن ان تعتمد على الظّروف الخارجية دون اشراك عمل التّركيب اللّغوي في عملية التّحليل التّداولي للحوار.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان رئيسا والدكتور محمد منير مسيهروالدكتور محمد عبد الرضا فياض اعضاء والدكتور باسم محمد حسين والدكتورة ميساء صائب رافع والدكتور زياد طارق جاسم عضوا ومشرفا .
Comments are disabled.