ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (احكام التطبيقات المعاصرة للرسائل الالكترونية في الشريعة والقانون) للطالبة منال خليل سلمان من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء .
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس موضوع تطبيقات الوسائل الإلكترونيّة, وبيان الأحكام والضوابط الشرعيّة والقانونيّة لها و التّذكير بالضوابطِ الشّرعيّةِ عند استخدام الوسائل الإلكترونيّة, والّتي باتت من الضّروريات الواجب نشرها, لما تمتاز به هذه الوسائل من سهولة التّعامل مع الأشخاص والمحتويات الّتي ربما تكون محرمة مما تحتاج الى توعيّة, ولا سيما قلّة الواعز الدّينيّ في هذا العصر و الشُّعور بالمسؤوليّة في إيجاد الحكم الشرعيّ للنّوازل المعاصرة, وذلك عن طريق بيان التّكييف الفقهيّ لها.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : أن الوسائل الإلكترونيّة أثَّرت في مجالات الحياة المتعددة، مثل الصناعة والطب والاتصالات, فأحدثت تطورًا ملحوظًا في جميع جوانب الحياة, بما تمتلكه هذه الوسائل من التقنيّة التي تجعل التعامل مع الأشياء والأعمال والأشخاص بشكل أسرع, فقد اختصرت الطريق في متابعة الأعمال كافة و ساعدت خصائص الفقه الحيوية, عن طريق الفقه المعاصر بواسطة تخريج الأحكام على الفقه المتقدّم من الوصول الى الحكم الشرعي للتطورات التكنلوجية, بما فيها الوسائل الإلكترونيّة التي أسهمت بتغيير التعاملات الفقهيّة.
واستطاع القانونيون من تكييف نصوص المواد القانونيّة لخدمة التطورات العلميّة, علمًا أن أَحكام الشَّريعة الإسلاميّة مصدر من مصادر القوانين العربيّة, ويوجد تقارب بين الأحكام الشرعية والقواعد القانونيّة من حيث الجملة, ويختلفان في بعض الفروع التفصيليّة, كما أن الفِقْه الإسلاميّ الاجتهاديّ مصدرًا يُستعان به في المنازعاتِ القانونيّة.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر رئيسا والاستاذ الدكتور داود سلمان والدكتور وليد خالد والدكتور مرتضى محمد والدكتور براهيم جليل اعضاء والدكتور ادريس ابراهيم عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.