ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المنهج الفقهي للإمام البغوي في كتابه ( شرح السنة )) للطالب أنيس نجم عبد سالم محمد الحديدي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس الفقه الشافعي وما عليه الإمام البغوي والخلافات مع المذاهب الأخرى تفيدنا في سعة المجالات التشريعية والتفقه فيها بما هو يسير للباحث فلقد اخُتيرت مسائل فقهية واقعية تخص حياة المجتمع وهذا مما لا شك فيه يخدم الكثير من الأمور الفقهية والعبادات التي يراد بحثها ومعرفتها .
وتهدف الدراسة الى تبيين الآراء الفقهية والاختيارات الراجحة للإمام البغوي التي أوردها في كتابه ( شرح السنة ) ودراستها دراسة مقارنة مع المذاهب الأخرى , والوقوف منها موقف الموافق أو المعارض منها موقف البصير الذي يريد أن يتفقه في الدين ويعرف الراجح فيها .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إنَّ الإمام البغوي – رحمه الله – كان فقيهاً ومحدثاً ومسراً وعلم من أعلام الامة الإسلامية ولا سيما في علم الحديث , بالإضافة إلى كونه فقيهاً شافعياً يذكره التاريخ على مرور العصور، و كان منهج الإمام البغوي وترتيبه في سرد الآيات والأحاديث النبوية ومعرفة أحكامها وحجيتها يرجع إلى ما كان عليه الصحابة – رضي الله عنهم – والتابعين الذين سبقوه , وكان منهجه – رحمه الله – في كتابه شرح السنة أنَّه أورد أحاديث الأبواب كلها بالإسناد المتصل , ثم أعطى الكثير من الأحاديث شرحاً وافياً لها , وحرص على اعطاء فوائد ودلالات الحديث بالإضافة إلى ذكره لكثير من المسائل الفقهية المتعلقة بهذا الحديث .
وقد اجيزت الرسلبة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ليلى حسن رئيسا والدكتور خالد محمد والدكتور عبد الهادي محمود اعضاء والدكتور عمر هاشم عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.