ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الماجستير : الفكر السياسي الاسلامي المعاصر المفهوم المقومات النماذج)) للطالبة الباحثة :ضي حسن عبد حافظ في قسم العقيدة الاسلامية على قاعة الزهراء (عليها السلام ) .
وتأتي أهمية هذه الدراسة من خلال التحولات التاريخية التي تمر بها المجتمعات، والتي تتطلب فكرًا سياسيًا يستجيب لدواعي التحول وأهدافه واهم نتائجه
والهدف من اختيار الدراسة هو لتجنب الكثير من المفكرين الإسلاميين عن تناول الفكر السياسي الإسلامي المعاصر؛ وذلك لوجود قدر غير ضئيل من التعقيدات والتشابك، بسبب اختلاف التصنيفات والتقسيمات، وعدم التوافق بين الباحثين على أطر المناهج ومفاهيمها في هذا الحقل المعرفي الكبير.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ضرورة رد الاعتبار للفكر السياسي الإسلامي المعاصر، والتوجه في الدراسة الأكاديمية لدواع علمية وبحثية ومنهجية، وليس لدواع سياسية أو إعلامية أو غير ذلك، أو ما هو في حكمها.
وحث كليات العلوم الإسلامية على تدريس مادة الفكر السياسي الإسلامي، لما فيه من أثرًا على عقول الطلبة، وضبطًا لمسارتهم الفكرية المستقبلية ، والاهتمام بالدراسات المستقبلية الفكر السياسي الإسلامي، لِمَا توفره من رؤى نحو المستقبل.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ياسين خضير رئيسا والدكتور ظاهر فياض والدكتور ميثم سعد اعضاء والدكتور جاسم محمد حرجان عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.