ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الآثـار السُّـلوكية للعناد والتَّكبر في القرآن الكريم- دراسة موضوعية -)) للطالب نجدت محمَّد علي النَّجار في قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت .

وتكمن اهمية بحث الرسالة في تنوير العقول بما جاء في القرآن الكريم من خلال تدبر آياته وفهم معانيه ومراده، ومن خلال السُّنَّة النبوية المكمل والمفسِّر لِمَا أُشكل بالقول والفعل والإقرار وبيان وتوضيح غوامضه، و تطبيق وترجمة ذلك إلى الواقع العملي عن طريق العمل بالأوامر الإلهية واجتناب المنهيات عنه.
ويهدف البحث إلى تحقيق شرف خدمة كتاب الله العزيز، وسُنَّة نبيه المصطفى- صلَّى الله عليه وآله وسلم و بيان مفهوم مصطلحا: العناد والتكبر، وبيان السلوك القويم للأنبياء والرسل- عليهم السلام- في تعاملهم لإصلاح أقوامهم وإرشادهم ونصحهم والاقتداء بهم.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : الغضب مقدمة للعناد ومفتاح الشرور ورأس الآثام وداعية الأزمات والأخطار، وهو المدخل إلى العناد.
و إن سرد القرآن الكريم القصص، وضرب الأمثال أوضح دليل، وأبلع أثر للنفوس لترك العناد و يبدأ منذ نعومة أظافر الطفل، وعلى الباحث أن يبحث أصل الموضوع، وأهم أسبابه ومعالجة هذه الحالة وبأسلوب معاصر وحضاري.
كما و توصلت إلى أن العناد محصلة للتصادم بين رغبات الطفل وطموحاته وأوامر الكبار ونواهيهم.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ياسين حسين علوان رئيسا والدكتور علي كاظم والدكتور احمد وحيد اعضاء والدكتور خالد فرج عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر.

Comments are disabled.