ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة التصويرُ النفسيُّ ودلالتُهُ فِي سُورةِ الحِجر  للطالب حاتم عبد العليم حامد مفرِّح الكبيسي  من قسمِ العقيدةِ والفكر الاسلامي على قاعة العلماء .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تبحث في موضوع يتعلق بالقرآن الكريم الذي هو أشرف وأجل كتاب على وجه الأرض, و إنه يمثل جانبًا مهمًا، ولوناً من ألوان التفسير القرآني, و  إنَّ التصوير النفسي للقرآن الكريم ودراسته من هذا الجانب يفتح للإنسان آفاق المعرفة والبيان.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إن القرآن الكريم معجز في كل شؤونه، وهو كذلك في مجاله التصويري فهو معجز بكل المقاييس الفنية، من حيث الأداء اللفظي والخيالي والتصويري والنفسي , و يُعدُ الاعجاز النفسي وجه مستقل من وجوه الاعجاز القرآني، وهو ظاهرة في القرآن الكريم تتطلب الرصد، وتدعو إلى التأمل , و إن علاقة القرآن الكريم بعلم النفس تظهر في اعجاز القرآن الكريم النفسي، إذ إن القرآن الكريم استطاع أن يخاطب النفس البشرية فنفذ إلى أعماق الانسان فوصف مشاعره وأحاسيسه، وبين بناءه النفسي بشكل دقيق.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور ابراهيم عبد السلام رئيسا والدكتورة امال خلف والدكتور احمد ابو بكر اعضاء والدكتورة سناء عليوي عبد السادة عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.