ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الترجيحات الفقهية للإمام الرملي (ت 1004هـ) في كتابه غاية البيان شرح زبد بن رسلان، العبادات دراسة فقهية مقارنة)) للطالب زينب حسن سلطان من قسم الشريعة على قاعة العلماء .
وتكمن اهمية موضوع الرسالة في انها تبحث في كتابه غاية البيان في شرح زبد بن رسلان الذي يعد مستنداً مهماً في شرح منظومة ( صفوة الزبد ) في افقه الشافعي، وذلك لعناية مؤلفه بالمسائل وترجيح الصواب بالدليل، وخدمة هذا الكتاب شرف عظيم، و ان الرملي – رحمه الله – قد جمع العلوم الشرعية من فقه وعقيدة، وتفسير، وحديث، ونحو، وهو من اعمدة المذاهب الشافعي في عره، ومجدد المذهب. لذلك فأن دراسة ترجماته ومعرفتها لها أهمية بالغة في الفقه الاسلامي.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ان النظر في اختلاف العلماء، ودراسة اقوالهم ، يعطي الباحث ملكة واسعة في موازنة بين الآراء، وسير الأقوال ، ومناقشتها، ومعرفة القول الراجح بدليلة، ومأخذه من قواعد الترجيح، و ان النظر في اختلاف العلماء، ودراسة اقوالهم ، يعطي الباحث ملكة واسعة في موازنة بين الآراء، وسير الأقوال ، ومناقشتها، ومعرفة القول الراجح بدليلة، ومأخذه من قواعد الترجيح، و ان الإمام الرملي – رحمه الله – لم يكن مقلداً في ترجيحاته في كتابة غاية البيان شرح زبد بن رسلان، بل يرجح ما يرى ان الدليل يرجحه والتعليل يعضده، والدليل على ذلك ان الرملي – رحمه الله – قد خالف في بعض ترجيحاته إبن رسلان ولم يتعصب له وإنما للدليل.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ليلى حسن رئيسا والدكتور صادق كاظم والدكتور عمر هاشم اعضاء والاستاذ الدكتور حيزومة شاكر رشيد .

وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.