ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( حِوار النَّبيِّ (صلى الله علية وسلم) مع النِّساءِ ، بشأن حقوقهنَّ دراسة موضوعية ، في الكتب التسعة)) للطالبة أسماء داود سلمان صالح من قسم العقيدة على قاعة العلماء .
الرسالة تهدف الى التَّعرُّفُ على حقوقِ المرأةِ المسلمةِ المشروعةِ ، وتوعيةُ نساء مجتمعنا بتلكَ الحقوقِ الَّتي كرَّمَ اللهُ بها المرأةَ .
وتكمن اهمية بحث الرسالة في انها تبحث في الحوارُ في منظار السُّنة النَّبوية من أحسن وسائل الدعوة والتبيلغ ، والتربية والتعليم ، فقد شرعهُ القران الكريم ومارسهُ رسولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) في تبليغهِ للدينِ الحنيفِ ، لذا صار مشروعاً في الكتاب والسُّنة وإجماع المسلمين .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها :. حاورَ النَّبيُّ (صلى عليه وسلم) النَّساءَ في مجالاتٍ شتى منها : التعليم والحقوق الشخصية ، والحقوق المالية والسِّياسية .
التعليمُ النَّافعُ حقٌ مشروعٌ للنِّساءِ ، على عكسِ ما رأتهُ جماعةُ طالبانَ المتشددةُ في الدِّينِ على غيرِ الهديِّ السَّوي ، إذ منعوا تعليمَ النِّساءِ في مرحلتي الثانويةِ والجامعيةِ ، وكان الجدير بهم أن يأذنوا في تعليمِهِنَّ العلومَ النَّافعةَ كالطِّبِ ، والتمريض وسائرِ المهنِ التي يُمكن أن تقومَ النِّساءُ بممارستِها وأقرَّ الإسلامُ حقَّ الحياةِ للمرأةِ المسلمةِ ، والعيشَ بكرامةٍ سواءٌ في بيوتِ آبائِهنَّ أو أزواجهِنَّ ، وأُوجب الإحسانَ إليهنَّ بالمعاملةِ والنَّفقةِ .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار رئيسا والدكتور سعيد عزاوي والدكتور عادل عبد الجبار اعضاء والدكتور محمد سراج الدين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.