ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (ترجيحات الامام الإسنوي في كتابه المهمات في شرح الروضة والرافعي كتاب الصوم)) للطالب أحمد عبد الصاحب جرص من قسم الشريعة على ال البيت (عليهم السلام ).
وتكمن اهمية الرسالة من أهمية كتاب الصوم باعتباره بابا من ابواب الفقه الذي يجمع فيه المكلف بين العبادة البدنية والمالية من حيث ارتباطه بباب مهم من أبواب الزكاة وهي زكاة الفطر و أهمية كتاب المهمات للشيخ الإسنوي – رحمه الله – باعتباره من أهم الكتب التي تبرز آراء العلمين الرافعي والنووي وأثره عند أتباع المذهب الشافعي.
خرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : لقب الاسنوي بجمال الدين أما سبب نسبته فهو ينتسب الى بلدته اسنا بصعيد مصر وكانت ولادته في آخر ذي الحجة سنة 704 ه ووفاته ليلة الأحد في الثامن عشر من جمادى الأولى سنة 772ه ، وصنف الشيخ مصنفات عديدة والكتاب الذي بين أيدينا هو واحد من مصنفاته المفيدة وله أهمية بالغة في فقه الشافعية وقد فرغ من تأليفه للمهمات سنة 760 ه وقد اشار الشيخ في مصنفات أخرى له الى كتاب المهمات مما زاد تأكيدا على صحة نسبته له – رحمه الله –، ولم يكتف الشيخ بصحة استدلالاته على الأدلة النقلية فحسب بل تعداها الى العقلية في بعض الأحيان مما يقوي صحة استدلالاته.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر رئيسا والدكتور خضير جاسم والدكتور قصي سعيد اعضاء والدكتورة لقاء عبد الحسين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.