ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الفُرقان في قِراءآت القُرآن
للعلامة وليّ الدين بن مصطفى جار الله الرومي (ت1151هـ)من أول الكتاب إلى نهاية البسملة من سورة الفاتحة تحقيق ودراسة)) للطالبة لينا جاسم محمدفي قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت عليهم السلام .
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تبحث في موضوع متعلق بالقرآن الكريم، فضلاً عن رغبتنا في إحياء المكتبة الإسلامية ورفدها بأَحد مصابيحها؛ ليُضيف وهجاً من النور بما جمعه المُصنِف الرومي في القراءآت القرآنية، فكان خير وعاء مُهِمٌّ مُلِمٌّ بدقائق مفردات هذا العلم بما أورده عن جُلة العلماء السابقين له.
ولأهمية تحقيق المخطوطات في ابراز النفائس التراثية وما حوته من كنوز معرفية، لطالما أخفتها السنيين بإندثارها، فخُفيت عن الأنظار، وكان الإشتغال بهذا العلم هو السبيل الأول لإظهارها والإفادة مما بين طياتها فضلاً عن نُدرة كتب القراءآت فكان حرياً البحث عنها في رُكام المتاحف والمكتبات.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ان ولادة العلامة وليّ الدين بن مصطفى جار الله الرومي المصنف كانت عام (1070هـ/1659م)( )، فيكون مؤلفنا قد عاصر بداية نهوض الدولة العثمانية، بعدما شهدته من تغييرات كثيرة على الصعيد السياسي في منتصف القرن الحادي عشر الهجري،و توسع المصنف في إيراد أقوال العلماء في موضوعات القراءآت القرآنية، من أُمهات الكتب، التي تُعد المصادر الأولى للتدوين في هذا العلم، كمؤلفات ابن مجاهد(ت324ه)، وابي علي الفارسي(ت377ه)، وأبي عمرو الداني(ت444ه)، وحتى يعمد إلى ذكر أقوال العلماء المتأخرين منهم.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح رئيسا والدكتور فاضل احمد والدكتور والدكتور عقيل عباس والدكتور عمار حكمت والدكتورة سناء عليوي اعضاء والاستاذ الدكتور يونس قدوري عضوا ومشرفا .
وقد حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.