ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة الفهم السياسي للنص القراني واثره في الاسنتباط الشرعي للطالب (هادي عبد الله باش اغا) من قسمِ الشريعة على قاعة ال البيت(عليهم السلام) .
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تبحث في علم السياسة والفكر السياسي الذي يُعَدُ علماً قديماً جديداً، أو هو علم جديد لفكـرة قديمـة ونهج قديم، مفادها أنَّ كل أمة من الأمم وكل مجتمع من المجتمعات البشرية لا يسـتغنيان عـن جملة من القواعد التي تنظم العلاقة بين الحاكم والمحكومين، بحيث تضع الأسس للمدينة الفاضلة المنشودة، وذلك لتحقيق الأمن والطمأنينة، وإحقاق الحق ورد العدوان، وإقامة العدل والمسـاواة، وتوفيراً للفرد والجماعة ما يحتاجه لاْستقامة أمور دنياهم وحسن تدبيرها وانتظامها.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها لفـظ ( السياسـة) قـد جـاء فـي لغـة العـرب مستعملا على  سبيل الحقيقة والمجاز، ولما كان اصلاح ُكل شيء بحسبه فقد صار بالإمكان ان تطلق السياسة علـى القيـادة والرئاسـة ، كمـا تطلق على الحكـم والتربيـة والتـرويض، لمـا فيهـا مـن الإصلاح والتقويم , و النص في علـم أصـول الفقـه : فانـه يمكننـا القـول إنّـه لا يوجد مفهوم اصطلاحي يجمع مصاديق النص عنـد الأصـوليين، ويعود السبب في ذلك إلى إن إطلاقات النص عند الأصوليين مختلفة.

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمد شاكر رشيد رئيسا والدكتورصادق حسن والدكتور مصطفى عدنان والدكتورعبد الهادي محمود والدكتور جاسم طه اعضاء والدكتور احمد حسوني جاسم عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.