ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة مفهوم الأَمل والسَعادة في الفِكر الإسلامي الأسباب والنتائج للطالبة (فاطمة نايف حسن) من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت(عليهم السلام).
وتكمن اهمية الرسالة في انها تبحث موضوعاً من أكثر الموضوعات اهمية على حياة الفرد والمجتمع، وهو الأمل والسعادة في الفكر الاسلامي الأمل هو مقياس لسعادة الإنسان وجودة الحياة، فبدون الأمل تنعدم الحياة ويتوقف الزمن، وينتهي التمتع بمباهج الحياة، والعلاقة واضحة بين الأمل وطول الحياة، فالأمل يمنح القوة والمناعة لمقاومة المرض والبقاء على قيد الحياة، .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها لا أمل ولا سعادة ولا سرور ولا رضا ولا طمأنينة في هذه الدنيا إلا لأهل الإيمان والتقوى، أما الكافر فهو في وحشة وضيق صدر ولو ملك كنوز الأرض ومناصبه ,و الأمل والسعادة وجهان لعملة واحدة، فكلما شعرت بالأمل زاد شعورك بالسعادة , و اشارت نتائج الدراسة الى وجود علاقة بين الامل والسعادة والرضا عن الحياة، وكذلك وجود علاقة الارتباط الموجبة والدالة بين الأمل والسعادة .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ياسين خضير مجبل رئيسا والدكتور حيدر تقي فيضل والدكتورة خليل ابراهيم سعيد اعضاء و الاستاذ الدكتور عبد هادي فريح عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.