ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (حِفْظُ المَقَاصِدِ الضَّرُورِيَّةِ وأثرها فِي أحكَامِ النَّوَازِلِ (نماذج تطبيقية)) للطالبة كريمة عبد محمد العيثاوي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن اهمية الرسالة في انها دراسة تؤكد صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان، وإنَّ أهم ما يبرز هذا الجانب الاجتهاد والبحث في أحكام كل جديد يطرأ على هذه الشريعة ليتأكد للناس صلاحيتها وملاءمتها مهما تغيرت الظروف والأحوال، ومراعاتها للضروريات والحاجيات وما يترتب عليها من مصالح للعباد.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : – ان علم المقاصد هو أحد أبواب الأصول المهمة في شريعتنا الإسلامية السمحاء فهو يتعامل مع روح الاحكام وعللها وحكمتها وغايتها‘ و ان شريعتنا الإسلامية الحنيفة اتسمت بسمات كثيرة وتفردت وتميزت بأمور عظيمة لم يسبق ان اتسمت بها غيرها من الشرائع السابقة، وهناك علاقة وطيدة بين علم أصول الفقه وبين مقاصد الشريعة اذ ان المقاصد الشرعية عامة والمقاصد الحاجية خاصة تحفظ الأفكار من المفهوم الخاطئ لأحكام الشريعة وتعين على رفع الجرج والمشقة عن الناس.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمد رجب رئيسا والدكتور حميد جاسم والدكتور احمد عليوي اعضاء والدكتور محمد رياض فخري عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.