ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (عقيدة ما بعد الموت بين المسيحية والإسلام للطالبة زينب سمير غازي زيون من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتهدف الدراسة الى ؛جمع ما يتعلق بالموت وعذاب القبر ونعيمه, وما بعده من بعث ونشور وحساب وغيره في الديانتين ،اضافة الى إظهار إعجاز الإسلام في موافقته للمسيحية في هذه الأمور, وتفوق نصوصه على غيره؛ بما تحويه من تفصيلات.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تبحث في أصول الدين والعقيدة في جميع الأديان ولأهمية هذه العقيدة في حياة الأمم والشعوب، فقد تناولت الدراسة عقائد أهل الكتاب (النصارى) ثم فصلت في عقيدة ما بعد الموت لدى المسلمين لما في ذلك من فائدة ومصلحة للمجتمع الإنساني والإسلامي جميعاً.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : شمولية نصوص القرآن و السنة لكل قضية من قضايا الآخرة مما يدفع الإنسان إلى الجد و العمل لصالح الناس جميعا ؛ بينما نصوص العهد الجديد لم تكن شاملة لكل قضايا الآخرة، و نصوص القرآن والسنة أكثر دقة ووضوح في معالجة القضايا خاصة قضايا اليوم الآخر, من نصوص العهد الجديد؛ وان الإيمان بعقيدة ما بعد الموت هو أقوى باعث على الخير واجتناب الشر, بعد عقيدة الإيمان بالله تعالى.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من
الاستاذ الدكتور عبد هادي فريح رئيسا والاستاذ الدكتور حازم عدنان والدكتور نافع جميل اعضاء والاستاذ الدكتور وليد عبد الجبار عضوا ومشرفا وحضر المناقسة الاستاذ الدكتور
نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.