شارك التدريسي بقسم الشريعة الاسلامية الدكتور عمار باسم صالح الياسري في المؤتمر العلمي (الاتجاهات الحديثة في تحقيق التماسك الاجتماعي والتعايش السلمي) الذي أقامته مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية ومركز التميز مستشارية الامن القومي والمنتدى العربي لدراسات المراة والتدريب في الجامعة المستنصرية .
مشاركة الدكتور الياسري تمثلت ببحثه(دور الامن الفكري في تعزيز قيم المواطنه ) الذي حاول فيه ابراز إن مفهوم الأمن الفكري يُعد من المفاهيم الحديثة التي لم تعرف في ثقافتنا الإسلامية بلفظه، ولكن مضمونه قديم ،اذ ان للأمن الفكري الإسلامي حاجة ضرورية، لا تستقيم الحياة بدونه؛ بل هو أساس الأمن للمجتمعات عامة، وهو أهمها، وأساس وجودها واستمرارها، كونه عنصراً أساسياً في حفظ الضروريات الخمس التي جاءت الشريعة الإسلامية بحفظها.
بين البحث ان مما يساعد على التعايش الديني في البلدان المتعددة الطوائف والأديان هو توسيع دائرة الانتماء في البلد، وان التعارف والتقارب وتحقيق السلام هي إحدى الغايات التي خلق الإنسان من أجلها.
وخلص البحث أن التعايش السلمي هو اتفاق وقبول وتصالح أخلاقي بين الناس في تعاملهم ومعاملاتهم حيث ما وُجِدوا في نفس الزمان والمكان.

Comments are disabled.