ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المقاصد التحسينية
في سنن ابن ماجة رحمه الله ) للطالبة نادية خضير خليل من قسم الشريعة على قاعة آل البيت.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس المقاصد التحسينية التي تعد وعاء لمدارك الكمال ، والجمال، ومنهج لتحسين والتزيين، ومما جعلها ملاذاً للمهتدين فكل من المجتهد والمكلف بحاجة الى معرفة المقاصد لتحقيق المصلحة المتحققـة لأمر المسلمين في دنيـاهم واخراهـم، ولها دور فـي توجيه الفتـوى بما يحقق المقاصد الثابتـة مع مراعـاة المرونة في الفتـوى للتغيير بتغـير ظروف وملابسـات المستفتي.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : هو معرفة حياة ابن ماجة رحمه الله فقد تنوعت معارفهُ ، وتعددت جوانبهُ الثقافية و مع كونه اماماً في الحديث وحافظاً وناقداً فهو ايضاً كان لديه باعٌ في علم التفسير وله دراية قوية بعلم التاريخ, ومن نتائج الفصل الأول هو الدراية بعلم المقاصد وان الغاية من معرفة هذا العلم هو معرفة مراد الله من امره ونهيه، ومعرفة اسرار تشريعه. وإن مقاصد الشريعة هي تحقيق مصالح الناس، ولكن مصالح الناس ليست على درجة واحدة من حيث الأهمية وحاجة الناس إليها، وإنما هي على مستويات مختلفة.

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمد جاسم رئيسا والدكتور عطا مهدي والدكتور مصطفى كاظم اعضاء والدكتور علي جميل عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الدكتور اركان رحيم جبر معاون العميد للشؤون الادارية لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.