ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (نُورُ النُّور في بَيَان قِراءة عَاصم المَشهور)لمُحَمَّد بن شَمس الدّين القَارئ الكَاظِمِي (ت: ق. 12هـ تحقيق دراسة “) للطالبة مروة سعد مطر العلاق من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
تأتي اهمية الدراسة في إغنائها للمكتبة الاسلامية بكتب سلفنا الصالح بشكل عام، وعلم القراءات بشكلٍ خاص، وإحياء كتابٍ من الكتبِ التراثية وإخراجهِ من رُفوفٍ علاها الغُبارُ والإهمالُ إلى حيزِ الوجود والإفادةِ، لينتظمَ إلى جانبِ أمثالهِ في مكتبةِ الكتب المطبوعة والمتداولة بين طلاب العلم ورواد البحث لتحظى مكتبة التفسير به وليحقق الغرض المنشود من تأليفه.
وخرجت الا طروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : ان علم القراءات؛ لما له من الأهمية بمكان في الدراسات القرآنية يطرأ على هذا العلم ما يطرأ على غيره من العلوم من تعدد الآراء وتنوع وجهات النظر، ولا ضير بذلك، فأنَّ هذا التنوع واردُ في كل ما سوى كلام الله تعالى الذي تولاه بحفظه فتداخل هذا العلم من الآراء والتساؤلات ما كانت سبباً لكُثرة التأليف والتصنيف فيه، وأكثر هذه الآراء والتساؤلات إنما تتعلق في القراءات القرآنية من حيث: عددها وأنواعها، صحيحها وشاذها، مما أكسب هذا العلم أهمية كبيرة، ولمّا رأينا العناية الشديدة من المُصنف محمد بن شمس الدين الكاظمي، اذ يعد من علماء علم القراءات.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ياسين حضير رئيسا والاستاذ الدكتور شهاب احمد و الدكتور ابراهيم عبد السلام والدكتور بلال نجم والدكتور احمد وحيد اعضاء والاستاذ الدكتور يونس قدوري عويد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.