ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (معالجة أسباب الطلاق وسبل الوقاية منها في ضوء السنة المطهرة “دراسة موضوعية “) للطالب صباح حماد سالم من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية الدراسة في جانبين هما: الموضوع (الداء): (ظاهرة الطلاق) فهو يعالج أسباب الطلاق والحد من انتشارها وما تخلفه بعد الطلاق من آثار سلبية اجتماعية واقتصادية ونفسية تهدد الأسرة والمجتمع، المعالجات الإلهية(الدواء): فالمعالجات لم تكن من صنع البشر بل جاءت من الشارع الحكيم العالم بالنفوس فهو خالقها وباريها، والقادر على علاجها.
الدراسة تهدف الى معرفة الأسباب والعوامل المؤدية إلى الطلاق بهدف معالجتها،وبغية الوصول إلى نظام وقائي ومعالجات جذرية رصينة لظاهرة استفحلت وفشت في المجتمع كالنار في الهشيم.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : الأصل في الزواج السكن والمودة والرحمة وليس الطلاق؛ والطلاق أصله الحظر وأبيح للضرورة، وان الطلاق بات ظاهرة كبرى تهدد أمن وسلامة المجتمع لما يترتب عليه من آثار سلبية على الأسرة والمجتمع ،وإن أسباب الطلاق كثيرة ومتعددة أخطرها ما كان متعلقا بالتنشئة الأسرية الخاطئة وما يترتب عليه من ضعف أو انعدام للوازع الديني والأخلاقي، وما يتعلق بسوء اختيار الزوجين، والتقصير في الحقوق والواجبات من أحد الزوجين أو كلاهما .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار رئيسا والاستاذ الدكتور صلاح ناجي و الدكتور سعيد عزاوي اعضاء والدكتور محمد سراج الدين عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.