ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (المنهج الفكري للدكتور محمد شحرور في قراءة النص القرآني دراسة نقدية) للطالب حسن هادي كاظم من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على ال البيت الاطياب.
وتكمن أهمية هذا البحث لكشف زيغ وتضليل هذا الفكر اذ ان هذه الدراسة تحدد منهج شحرور والأسس التي بنا عليها فكره من خلال استقراء مؤلفاته حتى يسهل تشخيص الأطر التي تدخل ضمن العملية النقدية ومن خلال ذلك أوضح موقفه من القرآن الكريم ومنهجه الذي اعتمده في تأويل آيات الكتاب الموحى به إلى النبي الخاتم محمد(ﷺ.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : ما قدمه محمد شحرور في قراءته المعاصرة لم يكن أكثر من تنسيق جديد للتفاسير القرآنية على أساس الانتقائية اللغوية لمعنى المفردات، فلم يقدم جديدًا غير الشكل، فكانت الأزمة في تلك المقاربات منهجية كما هو الشأن في معظم المقاربات التجديدية في الفكر الإسلامي، تهتم بالعناوين والشكل دون الغوص في الإشكال المنهجي، وتبقى القراءة النَّسقيَّة هي القراءة الكفيلة بالوصول إلى كنه معاني القرآن، إذ إن اكتشاف أحكام آيات القرآن الكريم وتفصيلها، يتضح من خلال الدراسة البنائية للقرآن الكريم، الذي لا يُفصَل بين جزئياته وكلياته.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل اللجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم رئيسا والدكتورة امال خلف والدكتور جاسم محمد والدكتور ظاهر فياض والدكتور احمد صباح اعضاء والاستاذ الدكتور خليل حسن عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.