ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (منهج الدكتور وهبة الزحيلي في كتابه أصول الفقه الاسلامي) للطالبة زينب إدهام شكر من قسم الشريعة على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس علم أصول الفقه الذي يعد من أجلّ العلوم وأرقى الفنون، فهو أساس الاجتهاد، وقاعدة الفتوى ومقياس الترجيح والتمحيص، ومعيار التفريق بين صحيح الآراء من سقيمها، وموضح أسباب الاختلاف والتفاوت الحاصل بين العلماء في القضايا الفقهية، وهو من أجلِّ العلوم بعد الاعتقاد الصحيح، ومعرفة الفقه العملي من الأدلة الشرعية والأحكام الأصولية.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج اهمها : أن الدكتور وهبة الزحيلي من العلماء المكافحين في طلب العلم والذي أفنى حياته تعلماً وتعليماً وقضى أيامه بين الكتب قراءة وتأليفاً وكان منهجه معاصراً وأصول وجذور علمه عريقةً وهو أظهر من جمع بين علم الأصول وعلم القانون جمعاً أكاديمياً وعملياً. وكان منهجه أنه في إيراد التعريفات أنه يورد على الغالب التعريف اللغوي ثم يأتي بالتعريف الاصطلاحي، وأحياناً يورد أكثر من تعريف اصطلاحي لأكثر من مذهب, منهجه في إيراد الأقوال أنه يرجع الأقوال إلى أصحابها ولا يذكر قولا بدون ذكر قائله ومصدره.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم رئيسا و الاستاذ الدكتور عباس علي والدكتورة هناء محمد اعضاء والدكتور محمود رجب عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.