نظمت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع الفريق الالكتروني في الكلية ندوة بعنوان ” النزاهة في الجانب الاكاديمي الجامعي: تطبيقات الذكاء الاصطناعي انموذجا.” ضمن منهاج الكلية الخاص بفعاليات اسبوع النزاهة العالمي على مختبر الحاسبات في قسم الشريعة بمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة .
وكان الهدف من الندوة التي حاضرت فيها كل من الدكتور علاء عبد الخالق المندلاوي و م.م مصطفى حسين زوير و والمهندسة يسرى شاكر عجاج هو فهم أساسيات الذكاء الاصطناعي وتأثيره في التعليم، و تحليل التحديات التي تواجه النزاهة الأكاديمية، واستكشاف سبل استخدام التكنولوجيا لتحسين النزاهة الأكاديمية ، و تعزيز الوعي بأهمية تكامل التقنيات في مجال التعليم.
وتتضمن الندوة محاور رئيسة عدة، أولها مدخل إلى الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وثانيها أثير الذكاء الاصطناعي على الأنظمة التعليمية في التعليم العالي.، وثالثها أهمية النزاهة الأكاديمية وتحدياتها الحالية. ، ورابعها كيفية تكامل التقنيات الذكية لتعزيز النزاهة الأكاديمية.
واشار الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية الى هذه الندوة بانها فرصة هامة لمناقشة المعايير والإجراءات المطلوبة لتطبيق التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعليم ومناقشة المعايير والأدوات المتاحة لتقييم أفضل لتطوير ذكاء اصطناعي يحترم الحقوق والتشريعات والحريات الأساسية ويحميها. وكذلك فرصة لتبادل الخبرات العربية والعالمية الجديدة وتقاسم الممارسات الفضلى التي تهم التحديات الرئيسية التي تواجه تفعيل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والأطر القانونية والتنظيمية، والتحديات والمخاطر المحتملة لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وكيفية التعامل مع هذه التحديات بطريقة فعالة. كذلك تحديد الاليات و الاستراتيجيات اللازمة لتطوير القدرات البشرية.

Comments are disabled.