ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (وسائل حماية العقود المالية في ضوء التعاملات المصرفية الاسلامية المعاصرة) للطالب قاسم محمد فهد من قسم الشريعة على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الرسالة في ان موضوع حماية العقود المالية في ضوء التعاملات المصرفية في المصارف الإسلامية المعاصرة يحظى باهتمام كبير لدى علماء الاقتصاد والخبراء الماليين ومن القانونيين والمشرعين كما يحظى بالاهتمام من قبل الأطراف ذات العلاقة بالعمليات التمويلية من مصارف وعملاء متمولين، وان تشريع العقود هي التيسير على ‏الناس ومراعاة أحوالهم وحوائجهم وفق ضوابط الشريعة الاسلامية، وذلك لأن أصحاب الصناعات والأعمال ونحوهم، كثيراً ما يحتاجون إلى النقود من أجل تأمين المواد ‏الأولية لمنتجاتهم، أو تهيئة الآلات والأدوات لمصانعهم.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج اهمها : تعد توافر البيانات والمعلومات ركيزة اساسية من وسائل الحماية المصرفية بالبنوك الإسلامية وفق المنظور الاسلامي لكلا الطرفين. ان الهيئة الشرعية المراقبة لعمل المصارف الاسلامية تعد عامل مهم لتقيم الاداء وفق المنظور الشرعي مع التزام وسائل حماية المصارف لضمان حقوق الطرفين, والمصارف الإسلامية أصبحت ضرورة تحتمها متطلبات العمل المصرفي في الدول العربية والإسلامية، ولابد في هذا المجال من وجود أنظمة رقابية متعددة ومن بينها نظام فعال للرقابة الشرعية.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر رئيسا و الدكتور احمد ضياء والدكتورة اسماء عبد الجبار اعضاء والدكتورة هناء محمد عضوا ومشرفا
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.