ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (المصطلحات العسكرية في معجم تاج العروس (ت 1205هـ)دراسة دلالية) للطالبة فاطمة احمد عبد الحسين من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس موضوع المصطلحات العسكرية في ضوء إحدى نظريات دراسة المعنى، وهي نظرية الحقول الدلالية التي احتلت مكانا بارزا في الدراسات اللغوية الحديثة، وهي نظرية قائمة على جمع كلمات حقل معين والكشف عن صلة كل منها بالأخرى ولما لهذه النظرية من أثر في إثراء المعنى والكشف عن ترابط ألفاظه فهي تتجاوز التحليل الدلالي إلى إظهار علاقة الكلمات بعضها ببعض، ومن هنا كانت الرغبة في دراسة المصطلحات العسكرية في معجم تاج العروس، وفقا لتلك النظرية، فتاج العروس ليس كتاب لغة فحسب، إنه نتاج ضخم، وموسوعة لغوية، فهو جامع لمعجمات اللغة العربية الفصيحة وحصر لأمهاتها المعتبرة الصحيحة،.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها :. تُعدُّ المصطلحات ضرورة علمية تسعى الأمم الى ضبطها وتحديدها، فلا يمكن لامة أن تتقدم ويزدهر تأريخها اللغوي من دون العناية بمصطلحاتها، فهي مفاتيح العلوم وآلة انتشارها ووصولها الى الآخر، وكثرة المصطلحات العسكرية ذات الأصل العربي، وهو دليل بيِّن على أصالة الحياة العسكرية لدى العرب، وهذا لا يعني عدم وجود المصطلحات غير العربية، فلغتنا العربية حالها حال اللغات الأخرى تأثرت بالمصطلحات المستعملة لدى الامم الاخرى المحيطة بها .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا والاستاذ الدكتور حسن جعفر والاستاذ الدكتور عبد الرزاق علي والدكتور باسم محمد والدكتور خالد عبود اعضاء و الاستاذ الدكتور علي حلو حواس عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.