نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية في جامعة بغداد بالتعاون مع قسم العقيدة ، ندوة توعوية بعنوان “ظاهرة استغلال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: الواقع والتحديات والحلول” على قاعة النشاطات الثقافية.
وهدفت الندوة التي حاضرت فيها كل من الدكتورة رغد سليم و م. حنان حسين نعمه إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة التي يعاني منها العديد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تشمل الاستغلال الجسدي والنفسي ، بالإضافة إلى الإهمال.
قُدمت في الندوة أوراقًا علمية تناولت مختلف جوانب هذه الظاهرة، كما تم تنظيم نقاش مفتوح بين الحضور تناول سبل مكافحة هذه الظاهرة وحماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
أهم النقاط التي تم تناولها في الندوة: انتشار ظاهرة استغلال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، أسباب استغلال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ،آثار استغلال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ،سبل مكافحة ظاهرة استغلال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،التوعية المجتمعية حول مخاطر ظاهرة استغلال الأطفال ،دعم وتمكين الأسر،وتفعيل القوانين: التي تحمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستغلال، ومحاسبة الجناة.
اوصى المحاضرون بضرورة إنشاء مراكز متخصصة لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،وتدريب العاملين في مجال رعاية الأطفال على كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على إطلاق حملات توعوية إعلامية لمكافحة ظاهرة استغلال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
تأتي هذه الندوة في إطار الجهود المبذولة لحماية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من جميع أشكال الاستغلال، وتعزيز حقوقهم وكرامتهم.

Comments are disabled.