ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الأوجه الفقهية لأبي الحسين بن القطان البغدادي (ت:359ه) دراسة فقهية مقارنة) للطالب احمد حسن علاوي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
تتمثل أهمية موضوع هذه الدراسة في بيان منزلة الإمام أبي الحسين ابن القطان عند المسلمين بعامة، وعند أهل الفقه بخاصة، فهو من كبار أئمة المذهب الشافعي ،و أهمية أوجه ابن القطان بوصفه أحد العلماء المتقدمين (ت 358 ه) ولأوجه هؤلاء أهمية لدى العلماء والفقهاء.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – قدم ابن القطان جهدًا واضحًا في المسائل الفقهية المختلفة، وهي تدل على علو شأنه ورسوخ قدمه في الفقه الشافعي، وأنه واحد من أبرز أعلام هذا المذهب، و جاءت المسائل التي ناقشها ابن القطان متنوعة على الأبواب الفقهية المختلفة، فناقش مسائل في أبواب العبادات كالطهارة والصلاة والصيام والحج والزكاة والنذور والأطعمة، وفي البيوع كانت له جهود في معظم الأبواب أيضًا، كالرد بالخيار والعيب والغصب والإجار والقرض والحجر والربا…إلخ، وفي الأسرة مسائل للنكاح والظهار والملاعنة والصداق والوصايا والميراث، وفي الحدود توقف عند حد الزنا والقذف والسرقة والشرب والردة.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر علي رئيسا و الدكتور وليد خالد و الدكتور ابراهيم جليل و الدكتور قصي سعيد والدكتورة هناء محمد اعضاء و الدكتور ادريس ابراهيم صالح عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.