ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الكفاءة وتطبيقاتها في السُنة النبوية المطهرة (دراسة موضوعية) للطالبة إسراء منير جواد من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت الاطياب.
تكمن أهمية الدراسة في الكشف عن مدى ضرورة إختيار الشخص المناسب في المكان المناسب في الزمن والظرف المناسب في كل ناحية من نواحي الحياة وتتمثل في إشتمال السُنة النبوية على كثير من المبادىء والأحكام المرتبطة بكفاءة الأفراد والتي شأنها إذا ما طبقت بشكل صحيح أن تؤدي المطلوب وهو الأرتقاء بالأفراد الأكفاء وبالتالي بناء مجتمع صحيح القواعد.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – إستكشاف طبيعة الكفاءات القيادية كسمات يتحلى بها القيادي أو المسؤول من وجهة نظر التنمية النبوية في السُنة الشريفة وكذلك التعرف على مستوى أداء المسلمين وبيان العلاقة بين الكفاءات (القيادية- الإنسانية- الفكرية- والفنية) وبين مستوى الأداء الوظيفي لدى المسلمين في السُنة الشريفة، وتنافس أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما بينهم للوصول لمرضاة الله تعالى عن طريق بذل الجهود للحصول على الأهداف المرغوبة سواء على المستوى الفردي أم الإجتماعي أم العسكري أم السياسي.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مركب رئيسا والاستاذ الدكتور يونس قدوري والاستاذ الدكتور محمد سراج الدين والدكتور سعد محمود والدكتورة شكرية حمود اعضاء و الدكتور سعيد عزاوي عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.