كلية العلوم الاسلامية تناقش الأوجه الفقهية لأبي عاصم العبادي
ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الأوجه الفقهية لأبي عاصم العبادي (ت:458ه) دراسة فقهية مقارنة) للطالب عمر محمد حسين من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب.
تتمثل أهمية موضوع هذه الدراسة في بيان منزلة الإمام أبي عاصم العبادي عند المسلمين بعامة، وعند أهل الفقه بخاصة، فهو من كبار أئمة المذهب الشافعي.
ولأهمية أوجه العبادي بوصفه أحد العلماء المتقدمين (ت 458 ه) ولأوجه هؤلاء أهمية لدى العلماء والفقهاء،و اعتماد العبادي في آرائه الفقهية على مصادرها الأصلية في استنباط الأحكام من أدلتها التفصيلية.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها كان العبادي في عموم آرائه الفقهية يتجه إلى اختيار الأيسر والأسهل والأخف من بقية الوجوه، وكأنه غاية يتقصّدُها تقصُّدًا بخلاف بعض الفقهاء الآخرين الذين جنحوا إلى الوجه الأصعب والأثقل احتياطًا وتحرّزًا، والعبادي رحمه الله يسير في ذلك مع مبدأ الإسلام والفقه في التيسير والتخفيف، والباحث معه في هذا الأمر مالم يكن في المسألة نصّ صريح يمنع التخفيف والتيسير، من أبرز الأبواب التي كثرت مسائل العبادي فيها أبواب الأطعمة فقد رأينا عدة مسائل عرضها العبادي  فيه هذا الباب، وهو في عمومها يتجه إلى التيسير والتخفيف كما ذكرنا فيبيح ويجوّز أكل ما منعه غيره من الفقهاء.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سامي جميل رحيم رئيسا و الدكتور بشير صبيح و الدكتور مرتضى محمد والدكتور قصي سعيد والدكتور جاسم طه اعضاء و الاستاذ الدكتور محمد شاكر رشيد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.