ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (أثر الفكر الإسلامي في الصيرفة الاسلامية تنموياً(دراسة تحليلية وصفية) للطالبة سعاد جاسم محمد من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
لموضوع الرسالة أهمية كبيرة لما له من مكانة علمية فهو يتكلم عن خلاف في نقل وجمع المذهب الشافعي ،و تيسير معرفة الحكاية الراجحة, والمعتمدة في المذهب.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : عاش الماوردي والجويني رحمهما الله تعالى في الثلث الأخير من القرن الرابع الهجري والنصف الأول من القرن الخامس الهجري, وشهدت هذه المدة اضطرابات سياسية ودينية, بسبب ضعف الدولة العباسية, إلا أن عصرهم رغم تلك الاضطرابات, كان من الناحية العلمية من أخصب العصور الإسلامية في الإنتاج الفكري في العلوم والفنون والآداب لقربه من النهضة العلمية الكبرى التي كان أساسها الرشيد والمأمون خلال أيام خلافتهما, والتي تعد بحق العصر الذهبي للإسلام، وإن اختلاف أقوال الإمام الشافعي في المسألة, واختلاف أوجه أصحابه وتخريجاتهم على أصوله يعود إلى عدة أسباب, وليس في ذلك ما يدل على نقصان الآلة, وقلة المعرفة, وإنما يدل على مداومة الاجتهاد, وإمعان النظر, وعلى قوة الملكة الفقهية التي يتمتعون بها.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور ابراهيم جليل علي رئيسا و الاستاذ الدكتور احمد عبدالله و الدكتور مسلم كاظم و الدكتور ادريس ابراهيم اعضاء ولدكتور عمر نواف عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.