ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (ترجيحات الامام أبي الفتح ظهير الدين عبد الرشيد الولوالجي(ت:540ه) في كتابه الفتاوى الولوالجية من كتاب الطهارة إلى نهاية فصل الاعمال الواجبة بالنذر – دراسة فقهية مقارنة -) للطالب محمد اسماعيل حسن من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب.
تتمثل أهمية موضوع هذه الدراسة في انها تدرس ترجيحات الإمام ظهير الدين الولوالجي رحمه الله وتظهر مزايا شخصيته وتجمع فقهه، وتوضح مكانته، بكونه فقيهاً من فقهاء الأمة، وعلماً من أعلامها ، فضلاً عن معرفة الأحكام لصلتها الشديدة بحياة الناس، وقلة العارفين الملمين بثناياها، فهذه الدراسة تجمع عدداً من المسائل المهمة التي لها مساس كبير بحياة الناس، وعلاج مشاكلهم .
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : تتلمذ الامام ظهير الدين الولوالجي على قلة من كبار العلماء ساهموا في صقل مكونه المعرفي أمثال أبو القاسم أحمد بن محمد بن محمد الخليلي، أبو جعفر محمد بن الحسين السمنجاني، وغيرهم ،استحضر الامام الولوالجي في مبحث الطهارة (12 مسالة) استحضر فيها اقوال العلماء من شتى المذاهب وناقش الأدلة وبالتالي نجده قد رجح اراء فقهاء الحنفية كونه ممن ينتسب اليهم.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد شاكر رشيد رئيسا و الدكتور خضير جاسم و الدكتور ادريس ابراهيم اعضاء و الدكتور قصي سعيد احمد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة عميد الكلية الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداريالاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.