ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (إختلاف المتكلمين في العقيدة الإسلامية- أسباب وآثار-) للطالب حسين محمد خليل من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة العلماء.
وهدفت الدراسة الى تقديم مقاربة فهم للمسائل الخلافية بين المدارس الكلامية، مما يسهم في إثراء المعرفة في مجال علم الكلام الإسلامي وتعميق فهمنا للتنوع الفكري والثقافي داخل الإسلام، فضلا عن استكشاف وتحليل الأسباب والتأثيرات التي أدت إلى تلك الاختلافات، والتي تعد اساساً لفهم عمق المناقشات الدينية والفكرية في هذا السياق
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن الاختلاف في فهم النصوص الدينية وتأويلها، أدى إلى تعدد الآراء في مسائل العقيدة . و أدى الاختلاف في العقيدة إلى ظهور فرق ومذاهب إسلامية متعددة، مثل السنة والشيعة
وان تنوع الفكر الإسلامي جعله دينًا شاملًا ومتكيفًا مع مختلف الثقافات والحضارات كما شجع الاختلاف على البحث والاجتهاد في الدين، مما أدى إلى ظهور العديد من العلماء والفقهاء.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم رئيسا و الدكتور ظاهر فياض و الدكتور نافع جميل اعضاء والاستاذ الدكتور محسن قحطان حمدان عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.