ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (تعاليم السيد المسيح (عليه السلام) ومواعظه في إنجيل متَّى – دراسة تحليلية) للطالبة اسراء شيخان من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
تعد دراسة تعاليم السيد المسيح ومواعظه في إنجيل متى من أهم الدراسات الروحية والفلسفية على مر العصور، وذلك لأنها أساس العقيدة المسيحية، و نموذج للحياة الفاضلة اذ يقدم إنجيل متى صورة واضحة عن الحياة الفاضلة التي دعا إليها السيد المسيح. فهو يقدم لنا نموذجاً يحتذى به في العلاقات الإنسانية، والتعامل مع الآخرين، وفي كيفية العيش حياة طاهرة ومقدسة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن من أبرز سمات شخصية السيد المسيح هو قيامه بدور المعلم الروحي، فقد نزع النقاب دون رفق عن حب النفس المفرط والتكالب على اللذات، وحث على طلب الطهارة غير الزائفة وهي طهارة القلب والروح لا طهارة المظاهر والرياء؛ لأن أنقياء القلوب وحدهم هم الذين سيفوزون برضا الله سبحانه وتعالى، أظهرت الأناجيل أن السيد المسيح قد أبطل الشريعة الموسوية وأتى بما ينافيها تماماً، مع أن المسيحية لم تأت بشرائع وحدود، ولكنها أتت بقيم ومبادئ عظيمة من خلال اهتمامها بالجوهر وتغيير الداخل، وهي ضد عقيدة اليهود بأنهم شعب الله المختار؛ لأن الله لا يسند أمة على أمة أخرى.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور وليد عبد الجبار رئيسا و الاستاذ الدكتور خالد مصطفى و الدكتور حليم عباس اعضاء و الدكتور عبد هادي فريح عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.