ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المنهج الأصولي لابن الجزري في كتابه (معراج المنهاج شرح منهاج الوصول))) للطالب جبار جلال من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة لعلماء.
وتكمن اهمية الدراسة من أهمية الكتاب الأصل (منهاج الوصول)، الذي يعد من المختصرات المهمة في علم أصول الفقه، التي تحتاج عباراتها إلى شرح، ومسائلها إلى بسط، وإن كان لهذا المختصر شروح كثيرة مطبوعة ومتداولة فإنه لا يغني شرح عن شرح، فنجد أنَّ العلماء تتعدد شروحهم على الكتاب، ويبحثون بما لم يبحث به الآخرين، حتى يصير الكتاب المشروح سهل المأخذ والمنال، متصفاً بالحسن والإبداع، ولا يستوي كتاب تعددت شروحه مع كتاب ليس له إلا شرح أو شرحان.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : يتمتع الامام الجزري (رحمه الله) بمكانة علمية واجتماعية كبيرة، كان عالمًا من علماء عصره، وإمامًا في علم الأصول، عمل الامام الجزري جهدًا كبيرًا في تذليل بعض المباحث الأصولية، لجعلها في متناول طلاب علم أصول الفقه، حوى كتاب:( معراج المنهاج شرح منهاج الوصول) الكثير من الترجيحات الأصولية، وذلك بألفاظ وأساليب متعددة، منها:(الظاهر، والأصح، والحق، والمختار، والراجح، وباطل، والصحيح، والأصح، وهو المعتمد)، وأحيانًا يذكر الجمهور للدلالة على رجاحة القول، وأحيانًا لا يصرح بلفظ يفهم منه الترجيح، ولكن يستفاد تضعيف الآراء الأخرى من نقض بعض الأدلة ومنع الاستدلال بها عند البحث والمناقشة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور علي جميل طارش رئيسا و الدكتور محمد ناصر و الدكتور ضياء الدين حمزة اعضاء و الدكتور محمود رجب عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.