ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الوحدة الموضوعية في تفسير (معارج التفكر ودقائق التدبر) لإبن حبنّكة (ت: 1425هـ)- دراسة وصفية استقرائية – للطالبة امال احمد من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت الاطياب عليهم السلام.
وتهدف الدراسة الى معرفة الوحدة الموضوعية بوساطة بيان مفهومها وأنواعها والعلوم المتعلقة بها ، وإبراز جهود الشيخ عبد الرحمن حبنّكة الميداني في اكتشاف الوحدة الموضوعية وارتباط آياتها بهذا الموضوع.
وتكمن اهمية الدراسة في انها تبين أنّ القرآن الكريم كلٌّ لا يتجزّأ وأنّ موضوعاته واحدة لا كما أُشيع عند المستشرقين من أنّه لا توجد وحدة موضوعية رابطة في النص القرآني.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : – من خلال البحث توصّلت إلى أنّ لكلّ سورة من سور القرآن الكريم وحدة موضوعية لها محور أو عدة محاور, لذا على الباحث أنْ يتدبّر ويتمعّن في الآيات والسّور؛ ليستخرج منها الدّرر الكامنة مما تؤدي إلى رسوخ الإيمان في قلبه وتساعده في الكشف عن أسرار القرآن الكريم،يعد الشيخ الميداني من أبرز علماء عصره وخير شاهد على ذلك كثرة مؤلفاته التي أثرى بها المكتبة الإسلامية، يعد تفسير (معارج التفكّر ودقائق التدبّر) من الكتب التفسيرية المهمة, لما يحتويه من تغذية إيمانية وفكرية ولغوية يثري بها القارئ.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح رئيسا والاستاذ الدكتور سكينة حسين والاستاذ الدكتور بركاوي جليب والدكتور علي اعضاء و الدكتور بكر ابو حازم عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.