ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (أَحاديث العفو دراسة موضوعية) للطالبة خديجة ادريس من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية موضوع الدراسة في انها تحاول إِثبات أَنَّ الدِّين الإِسلامي هو دِينُ التَّسامحِ والعفوِ حتى معَ المُخطئِينَ، على عكس ما يُرَوَّجُ عنه بأَنَّه دين يدعو الى العنف والتَّطرف والإرهاب.
وان عدمُ إِدراك أَهميةِ العَفْوِ في المجتمعاتِ المعاصرةِ ، يُؤَدِّي إِلى كثرةِ العُنْفِ بينَ الأَفرادِ والمجتمعاتِ بوجهٍ عامٍ، والمجتمع العراقي بوجهٍ خاصٍ ، فوجب التوعيةُ بأَهميتِهِ وأثرهِ، ولنا في ذلك مثلٌ أعلى وهو رسولُنا الكريمُ (ﷺ) .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : ثَمَّةَ توافقٌ في المعنى اللُّغوية والتَّعريفِ الإصطلاحي للعفوِ، وهو التَّجاوز عنِ الذَّنبِ، وتركُ العقابِ عليهِ، يستحبُ للإِنسان طلبُ العَفو والمغفرة من الله تعالى لأَنه هو العَفو الغفور، ولأَن النفس الانسانية مجبولة على الخطأ والتقصير والسهو، وهذا مع خالقهم فكيف بالمخلوق، وضحت الدراسة أنَّ اللَّهَ تعالى يمنحُ الجزاءَينِ الدُّنيوي والأُخروي لِمَنْ يَعفُو عن النَّاسِ، ففي الدُّنيا يَمْنَحُهُ العِزَّةَ والرِّفعةَ ، ويَمنحُهُ الثَّوابَ والأَجرَ والمغفرة في الآخرة..
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار رئيسا و الدكتورة ميسون صباح و الدكتور جلال سلمان اعضاء والاستاذ الدكتور مهند محمد صالح عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.