ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (التَّشْكِيلُ المُوسِيقِيِّ فِي شِعْرِ هِزَبْر مَحْمُود) للطالب عمر خلف من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
تكمن أهمية موضوع الدراسة في انها تدرس الشاعر هزبر محمود الذي يعد شاعراً متميزاً متمكناً من أدواته الشعرية ، وصدق عاطفته الشعرية ومتانة سبكه وجزالة لفظه ، وصاحب قدرة متميزة في التعبير عن شاعرية مبدعة وشعورية متفوقة ، فهو الناقد الذي ينشد ، فلديه دواوين التي وصلت في حينها خمس مجاميع شعرية ولديه الدراسات الأكاديمية ايضاً
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : مال الشاعر هزبر محمود إلى النظم على البحور الطويلة التي أكثر الشعراء العرب من النظم عليها وهي ( الطويل والوافر والكامل والبسيط والمتقارب والسريع والخفيف ) وقلَّ نظمه على ( الرمل والمنسرح والمجتث والمتدارك والهزج ) كما قل نظمه على مجزوءات البحور ، حيث شكلت البحور ( الكامل والبسيط والطويل) أكثر من نصف مجمل شعره بينما اشتركت البحور الأخرى بالنصف الاخر ،الشاعر هزبر محمود نظم ( 128) قصيدة على الشعر العمودي و (22) قصيدة على شعر التفعيلة فكان للبحر الكامل النصيب الأكثر في نظمه تلاه البسيط والطويل هذا في الشعر العمودي ، أمَّا في شعر التفعيلة فكان النصيب الأكثر للمتقارب ، وقد نظم قصيدتين متنوعتين مزج بين العمود والتفعيلة في قصيدة واحدة ليكون بذلك مجموع قصائده ( 152 ) قصيدة .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مرضي علاوي رئيسا و الاستاذ الدكتور ساهرة عدنان و الدكتور علي عبود اعضاء والاستاذ الدكتور انوار سعيد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.
Comments are disabled.