ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (ترجيحات السيوطي (ت: 911هـ) في مسائل القواعد الفقهية الكبرى وفروعها في كتابه الأشباه والنظائر دراسة فقهية مقارنة) للطالبة هبة عادل مجيد من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال العلماء.
تتمثل أهمية موضوع هذه الدراسة في إبراز مكانة الإمام السيوطي الشخصية والعلمية ، فإنه يعد من شيوخ المذهب المتأخرين عند الشافعية ، لما يتمتع به من علم رصين ، لاسيما الفقه على وجه الخصوص استنباط الأحكام من أدلتها التفصيلية ولاهمية كتابه الأشباه والنظائر” وما فيه من فائدة عظيمة، حيث جمع بين المسائل المتفق عليها ، والمسائل المختلف فيها .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : نُسب السيوطي بنسبتين : أحدهما الخضيري ، نسبة إلى الخُضَيرية محلة ببغداد ، والثانية السيوطي والأسيوطي نسبة إلى أسيوط ، فبذلك يرجع نسب السيوطي إلى بغداد ، لكنه ولد وعاش بمصر ،كان الإمام السيوطي ذا أهمية عالية في طلب العلم ، فقد عاش في أسرة تهتم بالعلوم الشرعية وترعاها ،ألّف السيوطي ما يقارب نحو ستمائة مصنف ، في شتى العلوم منها : التفسير وعلوم القرآن ، والعقائد ، والحديث ، والفقه وأصوله ، وفن العربية والبلاغة والصرف والتاريخ والدب والنثر ،يعد كتاب الأشباه والنظائر من مؤلفات السيوطي وأهم الكتب الشافعية وأوسعها ن وأشهرها ، فعلم القواعد الفقهية أو ما يسمى بالأشباه والنظائر من أجّل أنواع العلوم .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سامي جميل رئيسا و الاستاذ الدكتور بلاسم شبيب و الدكتور ابراهيم جليل والدكتور ادريس ابراهيم والدكتورة لقاء عبد الحسين اعضاء و الاستاذ الدكتور ليلى حسن عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الاستاذ الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

 

Comments are disabled.