ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة(الضروريات عند الإمام مالك
في كتابه الموطأ – دراسة أصولية) للطالبة لمى صلاح هندي من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب.
وتهدف الدراسة الى معرفة الضروريات من النصوص الشرعية وبيان حقيقة مضمونها عند مذهب الامام مالك في موطئه ، فضلا عن رفع وعي الامة بمذهب الامام مالك و يظهر الفكر المقاصدي عند مالك في نظرته للبدع إذ اشتهر المذهب المالكي بمحاربته للبدع ، ووضع القواعد والضوابط التي تميز السنة من البدعة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن الإمام مالك يعتبر بحق من أوائل المؤسسين لعلم المقاصد من جهة الإعمال والتنزيل لا على سبيل التأصيل والتنظير والتقعيد، والواضعين للبناته، والمؤصلين لقواعده، والناظر في منهجه الاجتهادي يجد أنه قد أصل لهذا العلم، وإن الحفاظ على الدين والعقل يمثلان عنصرين أساسيين لتوازن الإنسان، حيث يعزز كل منهما الآخر لتحقيق استقرار الفرد والمجتمع، يشجع الإسلام على طلب العلم والتفكر في خلق الله، مما يعزز من قدرة العقل على النمو والتطور ويقيه من الانحرافات الفكرية.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد رئيسا و الدكتور مسلم كاظم و الدكتور علي جميل والدكتور مرتضى محمد والدكتور مصطفى كاظم اعضاء و والدكتور محمود رجب محمد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.