ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (حاشية الأخوين على تفسير البيضاوي للمولى محمد بن القاسم(ت: 904ه) من بداية المخطوطة إلى الآية (13) من سورة البقرة. -دراسة وتحقيق-) للطالبة هالة عبد الستار عبد الله من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الدراسة لما لهذه الحاشية من الأهمية والمكانة في بيان معاني كتاب الله- سبحانه وتعالى-؛ لذا فإن في استخراج هذه الجواهر والدرر وبيان دراستها وما اشتمل عليه ذلك التفسير من بيان تلك الحاشية وما صاحب نزول القرآن الكريم يجعل المسلم في يقضةٍ تامة في التفكر في هذه العلوم العظيمة؛ ولا ريب أنَّ لتفسير القرآن أهمية بالغة، إذ هي الطريق إلى فهم وتدبر كتاب الله؛ لذلك ما من عالم إلَّا وقد بنى تفسيره على هذه العلوم ونهل من دررها؛ إذ لا يمكن فهم آيات كتاب الله إلَّا بعد معرفة العلوم التي تعلَّقت بهذا الكتاب؛ لهذا كانت ولا تزال العلوم القرآنية محط أنظار العلماء الربانيين والباحثين البارعين قديمًا وحديثًا، فإن الدراسة في ذلك لها أهمية كبيرة، لا سيَّما وهو من الموضوعات المهمة التي وضعت في خدمة كتاب الله تعالى، وما اشتمل عليه التفسير من السهولة والايضاح وعد الاسهاب مع الاختصار في بيان معاني القرآن الكريم.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : تسعى الحاشية إلى شرح معاني الألفاظ القرآنية والكلمات الصعبة التي وردت في التفسير، وتقديم توضيحات لغوية وأصولية لها، الحاشية ناقشت العديد من القضايا الفقهية التي ترتبط بآيات القرآن الكريم، وتقدم آراء الفقهاء فيها.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور احمد بردي وحيد رئيسا و الدكتور علي جمال و الدكتورة زينب بدن اعضاء والدكتور ظاهر فياض عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.