العلوم الاسلامية تشارك في الورشة التدريبية لمكتب حقوق الانسان (يونامي )

شاركت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد في الورشة التدريبية لمكتب حقوق الإنسان التابع ليونامي في بغداد، العراق بحضور كل من الدكتور قصي سعيد احمد رئيس قسم الشريعة الاسلامية والدكتور احمد عبد الجبار غناوي والدكتور ادريس ابراهيم والدكتورة حيزومة شاكر رشيد والدكتورة ليلى حسن الزوبعي .

ويذكر ان الورشة نظّمها مكتب حقوق الانسان في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بالتعاون مع مركز السلم المجتمعي في نقابة الأكاديميين العراقيين تدريباً استغرق يومين في 24 و 25 تشرين الأول لثلاثين شخصاً (17 مشاركة و 13 مشارك) من مركز السلم المجتمعي، وكان الحضور من أساتذة الجامعات والباحثين والأساتذة المساعدين.
وكان التدريب بخصوص “معايير حقوق الإنسان الأساسية وآليات الحماية الوطنية والدولية “، بما في ذلك مبادئ وأعراف حقوق الإنسان الأساسية وأحكام حقوق الإنسان في دستور العراق لسنة 2005، و حقوق المرأة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوق الأقليات الدينية والعرقية وحرية التعبير ومجالات أخرى شملت العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية وحماية المدنيين وسيادة القانون وإقامة العدالة والتزامات العراق الخاصة بتقارير حقوق الإنسان. وكان الهدف من التدريب هو تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة التي تُمكنهم من إذكاء الوعي حول مفاهيم حقوق الإنسان بين أقرانهم والطلبة والمجتمع من أجل المطالبة بحقوق الإنسان والتحشيد والضغط لتحسين تعزيز وحماية حقوق الإنسان في العراق. وقد ثمّن المشاركون تنظيم مثل هذا التدريب وطالبوا بتنظيم المزيد من التدريبات في مواضيع معينة خاصة بحقوق الإنسان .