((آداب بغداد تناقش سفرا أندلسيا من العلوم الاسلامية)

ناقشت كلية الآداب بجامعة بغداد في دراسة أكاديمية، كتاب (مراثي الامام الحسين بن علي عليهما السلام في العدوتين المغربية والاندلسية)، جمع وتحقيق: الدكتور صفاء عبد الله برهان، التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية العلوم الاسلامية.
المناقشة جاءت في ضمن رسالة ماجستير، تقدمت بها الطالبة علياء صائب محمد جواد، في قسم اللغة العربية كلية الآداب بجامعة بغداد، تحت عنوان ( كتاب مراثي الامام الحسين بن علي عليهما السلام في العدوتين المغربية والاندلسية دراسة تحليلية).
وقد تناولت عرضا و تحليلا لمضامين الكتاب؛ اذ اشتمل التمهيد عرضا لعنوان الكتاب، وسيرة المؤلف، وبيان منهجه في التحقيق والتصنيف، فضلا عن تاريخ المراثي الحسينية بالعدوتين، والحديث عن شعرائها، ومناخات إنشاد تلك المراثي، وتقسيم المؤلف لأنماطها شعريا.
ثم عرضت الباحثة بالدرس والتحليل الأساليب الفنية التي تفردت بها تلك المراثي، عن طريق دراستها في فصول ثلاثة، تناول الفصل الاول البنية الشعرية للمراثي، و تناول الفصل الثاني دراسة الصورة الشعرية في تلك المراثي، ودرس الفصل الثالث الموسيقى الشعرية فيها.
واخيرا ختمت الدراسة بأهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة في دراستها للكتاب، فجاءت تلك الرسالة في أكثر من 300 صفحة، بينت فيها مزية ذلك السفر الأدبي، الذي كشف عن الصوت الحسيني لابناء المغرب والأندلس، في مطلع القرن الخامس الهجري حتى نهاية القرن التاسع الهجري. وما تفردت به تلك المراثي عن نظيرتها المشرقية التي شجت سبط رسول الله سيدنا الحسين بن امير المؤمنين علي، صلوات الله عليهم أجمعين.