كلية العلوم الاسلامية تناقش البحث اللغوي في شرح صحيح البخاري

 

   ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد  رسالة (  البحث اللغوي في شرح صحيح البخاري لابن القرطبي  ) للطالبة وفاء حسين ناصر من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).

  وتاتي اهمية  الرسالة في استخراج المفردات، ومعانيها؛ لأنها تمثل ركناً أساساً من أركان اللغة العربية؛ وحسن توظيف المعنى الدقيق المطلوب في سياق الحديث وذكر تعدد معانيه، واختلافه مع معنى الحديث.

  وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إحاطة ابن بَطَّال(ت:449ه) بدقائق أسرار اللغة وقواعدها، وكان هذا واضحاً في شرحه الحديث، فتارة يذكر قواعد نحوية وصرفية، وأُخرى يذكر لطائف بيانية وبلاغية، وثالثة يتحدث في دلالات الألفاظ والتراكيب والمعجمات و لم يكن ابن بَطَّال ناقلاً فحسب بل كان يبدي رأيه ويرجح ويعلق، ويتبنى بعض المسائل، ويرجح توجيهاً مع اسناد الأرجح بالأدلة من القرآن والحديث، وشواهد الشعر والنثر.

  وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا والاستاذ الدكتور عبد الرزاق علي والدكتور بلال نجم اعضاءً والدكتور ايمن سعود متعب عضوا ومشرفا . 

  وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون الاداري الدكتور اركان العتابي للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية