ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداداطروحة _(  القراءات القرآنية واثرها في توجيهالمعنى (تفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب) انموذجاً ) للطالبة  شيماء مهدي منصور  من قسم  العقيدةوالفكر الاسلامي على قاعة الزهراء (عليها السلام).

 وتكمن اهمية الاطروحة في انها دراسة تحاولالكشف عن المعنى القرآني عن طريق تعدد القراءات القرآنية، وتخدم كتاب الله الذي لا يأتيهِ الباطلُ منبين يديهِ ولا من خلفهِ, ولأهمية تفسير (كنز الدقائقوبحر الغرائب), من بين كتب التفسير التي تتضمنُعلوم الشريعة, واللغة بمستوياتها كافّة, لذا فهو جديربالدراسة.

 وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائجمنها : اعتمد المشهدي في توجيهاته على النصالقرآني والنص الحديثي وو وجدتُ المشهدي يوَجِّهمباشرةً معنى القراءة الموافقة لرسم المصحف والتيتكون موافقة لقراءة جُمهور القُرَّاء, من دون أن يذكرقُراءها, ويذكر قُراء القراءة الثانية ويوَجِّههـا وأحياناًكثيرة لا يوَجِّه القراءة الثانيـة وفي الأعم الأغلب تكونالقراءة الاولى الموَجَّهة والموافقة لرسم المصحف هيالمختارة عند المشهدي كما ويُوَجِّه المشهديمعنى القراءة الاولى, ويترك القراءة الثانية من دونتوجيه عندما يكون معنى القراءتين واحد, أو عندمايكون معناهما متقارب.

وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح رئيساً والاستاذ الدكتور عبد عطاالله والدكتور امال خلف والدكتور احمد وحيد اعضاءً والدكتور ابراهيم عبد السلام عضوا ومشرفا .

وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نعمة دهش فرحان  والمعاون للشؤون  الاداري الدكتور اركان العتابي والمعاون للشؤون العلمية الدكتور ثائر ابراهيم للمتابعة عن كثب الاجواء العلمية.

 

Comments are disabled.