ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (السِّيَاسَةِ الشَّرْعِيَّةِ أُسُسُها وَقَوَاعِدُها في فِقهِ السُلطَةِ) للطالب شاكر محمود فياض من قسم الشريعة على قاعة ال البيت عليهم السلام .

وتأتي أهمية موضوع الدراسة من أهمية السياسة الشرعية. فهذا العلم له أثر مهم جداً في استقرار المجتمع لكونه الأداة التي تدبر بها شؤون الأمة على نحو يحقق مصالح العباد في العاجل والآجل، ومن خلال الأسباب السابقة تظهر أهمية البحث، ذلك أنَّ كثيراً من التساؤلات ترد اليوم في حياة المسلمين خاصة والناس عامة في هذا المجال، أي: حول مفهوم الإسلام السياسي، ومدى سلطة الحاكم في ضوء الشريعة الإسلامية،
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها: ان السياسة الشرعية ليست مطلقة عن الشروط والضوابط، بل لها شروط دقيقة، وضوابط مفصلة. و السياسة الشرعية تكون من الحاكم المجتهد، أو من الهيئة الاستشارية الشرعية التي يتخذها الحاكم فقط , وإنَّ مجال الاجتهاد في السياسة الشرعية واسع جداً، وإنما ينبغي ضبطه وتنظيمه على قواعد الاستنباط الشرعية.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مجيد علي محمد رئيسا و أ.د صادق حسن علي و أ.م.د خالد محمد جاسم و أ.م.د قصي سعيد احمد و أ.م.د جاسم طه حمود اعضاء.
وقد حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فر حان عميد الكلية والدكتور اركان رحيم جبر المعاون الاداري والاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم المعاون العلمي .

Comments are disabled.